کد مطلب:256449 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:341

استجابة دعائه
جل من ترجم لللامام أبی الحسن الهادی علیه السلام ذكر له مواطن كثیرة كان قد دعا فیها علیه السلام لشیعته، أو علی ظالمیه، و استجابة دعائه فیها.

و لا غرو فی استجابة دعائه فهو خلیفة الله فی أرضه، و حجته علی خلقه، و الوارث للرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم.

نذكر فی هذه الصفحات بعض ما ورد من استجابة دعائه علیه السلام:

1 - قال موسی: قصدت الامام یوماً فقلت: یا سیدی ان هذا الرجل قد أطرحنی، و قطع رزقی، و ملنی، و ما اتهم فی ذلك الا علمه بملازمتی لك، و اذا سألته شیئاً منه یلزمه القبول منك، فینبغی أن تتفضل علی بمسائلته

فقال: تكفی ان شاء الله.

قال: فلما كان فی اللیل طرقنی رسل المتوكل، رسول یتلو رسولاً، فجئت و الفتح علی الباب قائم فقال: یا رجل ما تأوی فی منزلك باللیل، كدنی هذا الرجل مما یطلبك. فدخلت و اذا المتوكل جالس فی فراشه فقال: یا موسی نشتغل عنك و تنسینا نفسك، أی شی ء لك عندی؟

فقلت: الصلاة الفلانیة، و الرزق الفلانی، و ذكرت أشیاء فأمر لی بها و بضعفها.

فقلت للفتح: وافی علی بن محمد الی ها هنا؟

فقال: لا.

فقلت: أكتب رقعة؟

فقال: لا.



[ صفحه 239]



فولیت منصرفاً فتبعنی فقال لی: لست أشك أنك سألته الدعاء لك، فالتمس لی منه الدعاء.

قال: فلما دخلت الیه علیه السلام فقال لی: یا موسی هذا وجه الرضا.

فقلت: ببركتك یا سیدی، ولكن قالوا: ما مضیت الیه و لا سألته.

فقال علیه السلام: ان الله تعالی علم منا أن لا نلجأ فی المهمات الا الیه، و لا نتوكل فی الملمات الا علیه، وعودنا اذا سألناه الاجابة، و نخاف أن نعدل فیعدل بنا [1] .

2 - قال أبوهاشم الجعفری: ظهر برجل من أهل (سر من رأی) برص فتنغص علیه عیشه، فاجتمع یوماً بأبی علی الفهری فشكی الیه حاله.

فقال له لو تعرضت یوماً لأبی الحسن علی بن محمد فسألته أن یدعو لك لرجوت أن یزول عنك هذا.

قال: فتعرض له یوماً فی الطریق وقت منصرفه من دار المتوكل، فلما نظره قام لیدنو منه فیسأله ذلك، فقال له: تنح عافاك الله - و أشار بیده - تنح عافاك الله ثلاث مرات.

فرجع الرجل و لم یجسر أن یدنو منه، وانصرف فقصد الفهری فعرفه الحال و ما قال له.

فقال له قد دعا لك قبل أن تسأله، فامض فانك ستعافی.

و انصرف الرجل الی بیته فبات تلك اللیلة فلما أصبح لم یر علی بدنه شیئاً من ذلك [2] .

3 - قال زرارة: أراد المتوكل أن یمشی علی بن محمد بن الرضا علیه السلام یوم السلام.

فقال وزیره: ان فی هذا شناعة علیك، و سوء قالة فلا تفعل.



[ صفحه 240]



قال: لابد من هذا.

قال: فان لم یكن بد من هذا فتقدم بأن یمشی القواد و الأشراف كلهم حتی لا یظن الناس أنك قصدته بهذا دون غیره، ففعل و مشی علیه السلام و كان فی الصیف، فوافی الدهلیز و قد عرق، قال: فلقیته فأجلسته فی الدهلیز و مسحت وجهه بمندیل و قلت: ان ابن عمك لم یقصدك بهذا دون غیرك فلا تجد علیه فی قلبك.

فقال علیه السلام: ایها عنك (تمتعوا فی داركم ثلثة أیام ذلك وعد غیر مكذوب) قال زرارة: و كان عندی معلم یتشیع و كنت كثیراً أمازحه بالرافضی، فانصرفت الی منزلی وقت العشاء و قلت: تعال یا رافضی حتی أحدثك بشی ء سمعته الیوم من امامكم.

قال لی: و ما سمعته؟

فأخبرته بما قال.

فقال: أقول لك فاقبل نصیحتی.

قلت: هاتها.

قال: ان كان علی بن محمد قال بما قلت فاحترز و اخزن كل ما تملكه، فان المتوكل یموت أو یقتل بعد ثلاثة أیام، فغضبت علیه و شتمته و طردته من بین یدی فخرج. فلما خلوت بنفسی تفكرت و قلت: ما یضرنی أن آخذ بالحزم، فان كان من هذا الشی ء كنت قد أخذت بالحزم، و ان لم یكن لم یضرنی ذلك.

قال: فركبت الی دار المتوكل فأخرجت كل ما كان لی فیها، و فرقت كل ما كان فی داری الی عند أقوام أثق بهم، و لم أترك فی داری الا حصیراً أقعد علیه.

فلما كانت اللیلة الرابعة قتل المتوكل، و سلمت أنا و مالی، و تشیعت عند ذلك، فصرت الیه و لزمت خدمته و سألته أن یدعو لی و تولیته حق الولایة [3] .



[ صفحه 241]



4 - بعث علیه السلام الی ابن الخضیب: لأقعدن لك و الله مقعداً لا یبقی لك معه باقیة.

فأخذه الله فی تلك الأیام [4] .

5 - روی أنه دخل دار المتوكل فقام یصلی، فأتاه بعض المخالفین فوقف حیاله فقال له: الی كم هذا الریاء؟

فأسرع الصلاة و سلم، ثم التفت الیه فقال: ان كنت كاذباً مسخك الله.

فوقع الرجل میتاً، فصار حدیثاً فی الدار [5] .

6 - قال علی بن جعفر: عرضت أمری علی المتوكل فأقبل علی عبیدالله بن خاقان فقال: لا تتعبن نفسك بعرض قصة هذا و أشباهه، فان عمك أخبرنی أنه رافضی و أنه وكیل علی بن محمد، و حلف أن لا یخرج من الحبس.

فكتبت الی مولانا: ان نفسی قد ضاقت، و انی أخاف الزیغ.

فكتب الی؛ أما اذا بلغ الأمر منك ما أری، فسأقصد الله فیك، فما عادت الجمعة حتی أخرجت من السجن [6] .

7 - دعا علیه السلام علی رجل حلف كاذباً، فمات الرجل من الغد [7] .



[ صفحه 242]




[1] مدينة المعاجز 468.

[2] المصدر 474.

[3] بحارالأنوار 12 / 134.

[4] كشف الغمة 293. أصول الكافي 1 / 501.

[5] اثبات الوصية 181.

[6] رجال الكشي 506.

[7] بحارالأنوار 12 / 134.